تعرف على نظام الدوس

0
نظام التشغيل دوس DOS هو أحد أقدم الأنظمة المستخدمة في إدارة وتشغيل الحاسوب قديما.
واجهة البرنامج
يعتمد نظام التشغيل دوس على الواجهات النصية، التي تتطلب من المستخدم التعامل بالأوامر الكتابية، ويسستطيع استقبال الأحرف والرموز من المستخدم, الملفات الدفعية Batch Files, أو برنامج اخر أعلى مستوى تم تشغيله في الذاكرة.

مزايا النظام
استقلالية المستخدم حيث لا يمكن مشاركة المستخدمين في هذا النوع من الأنظمة.
سهولة تشخيص البرامج, وتتبع العمليات كونها تتم أولا بأول.

عيوب النظام
أحد أهم القيود على هذا النظام والتي تم التغلب عليها في أنظمة التشغيل اللاحقة هو عدم قدرته على تسمية الملفات بأكثر من ثمانية أحرف أو حتى قراءتها.
عدم قدرته على تشغيل أكثر من برنامج تطبيقي في نفس الوقت (مشاركة المهام).
نسبة الخطأ فيه عالية خصوصاً في إعطائه الأوامر النصية وذلك لإحتمالية الخطأ بنسبة كبيرة.
لا يتعرف سوى على نظام جدولة الملفات FAT وبالتالي عدم التعرف على أقراص بسعات تفوق 4GB.

إصداراته
بدأ دوس كنظام مستقل ثم ظهرت من إصدارات ونسخ مختلفة بإختلاف الشركات كان أبرزها مايكروسوفت دوس MS-DOS. ظهر هذا الأخير بإصدار ذي أرقام مختلفة اعتمادا على التحديث منها: MS-DOS 4, MS-DOS 5, MS-DOS 6.00,MS-DOS 6.22, MS-DOS 7, MS-DOS 8.

زوال النظام
بدأت أنظمة التشغيل مثل ويندوز, لينكس بالتفوق على هذا النظام لكونها تفادت العيوب السابقة بالإضافة إلى دعمها واجهة مستخدمين أكثر مرونة تفاعلها الكائناتي مع المستخدم. كان نظام ويندوز Windows 3x مثلا يعتمد نظام التشغيل MS-DOS 6.22 في بدء عمليات الإقلاع, ثم تم تطوير نظام ويندوز Window 95, Windows 98 كي تعمل بشكل مستقل عن نظام دوس ولكن مع السماح للإقلاع بنظام دوس أيضا. ومع ظهور ويندوز ملينيم Windows Me توقفت عملية دعم إقلاع MS-DOS. مع ذلك ظلت واجهة دوس الإفتراضية مع Windows Me, Windows 2000, Windows XP وذلك لدعم البرامج والألعاب التي تعمل بنظام دوس إلا أن شركة مايكروسوفت توقفت عن دعم تطبيقات دوس بدءا من نظام ويندوز فيستا (مع السماح بمحث الأوامر والتطبيقات التي لاتستخدم شاشة الرسومات).

بدء تشغيل النظام
عند تشغيل الجهاز ونجاح عملية الإقلاع الأولي عبر البيوس, يبدأ البحث عن ملف يسمى IO.SYS ويجب أن يكون موقعه في قطاع الإقلاع. بعد ذلك يقوم هذا الملف بالإستعانة بلمفات أخرى هي MSDOS.SYS (في حالة نظام مايكروسوفت دوس), CONFIG.SYS لتحميل إعدادات المستخدم الإضافية (مثل بيانات تعريف وحدة جديدة). أخيرا يتم تحميل ملف تنفيذي يدعى COMMAND.COM إلى الذاكرة لتنفيذ أوامر دوس الأساسية والتي يدخلها المستخدم من لوحة المفاتيح. هناك ملف إضافي (إختياري) يدعى AUTOEXEC.BAT وهو ملف دفعي تخزن فيها تفضيلات المستخدم لاستكمال عملية الإقلاع. عادة ما يتم تجنب تنفيذ الملفين AUTOEXEC.BAT و CONFIG.SYS بالضغط المتواصل على مفتاح Shift في لوحة المفاتيح أثناء الإقلاع وتسمى هذه العملية (تشغيل دوس في الوضع الامن) لضمان تشخيص مشاكل بدء الإقلاع.

أمثلة على الأوامر المستخدمه فيه

أوامر نظام دوس أساسية
هي مجموعة الأوامر التي يتم تنفيذها بواسطة الأمر command.com وهو أحد الملفات لازمة لبدء تشغيل نظام دوس.

cd
ver
time
date
dir
copy
cls
del
md
rd
del
command
exit
عند استدعاء command مرة أخرى فسوف يظهر محث أوامر جديد من دوس ويقوم بنفس العمليات التي يقوم بها المحث الأصلي. يستفاد من هذه العملية في لغات البرمجة وذلك للقفر إلى محث دوس مؤقتا كما هو الحال في لغة بيسك عند استخدام الأمر SHELL وعند الرغبة بالإنتها من الجلسة الحالية والرجوع للسابقة يجب كتابة الأمر exit.

أوامر دوس مستقلة
أثناء تنصيب دوس يتم إضافة تطبيقات مساعدة منها:

find
attrib
xcopy
mem
debug
help

أوامر نظام دوس تحت بيئة ويندوز
cmd
ipconfig
netstat
nslookup
netsh
getmac
arp
convert
compact

أوامر دفعية
يمكن تنفيذ أمر أو مجموعة أوامر من دوس على دفعات يتم تخزينها مسبقا في ملف دفعي batch file. تحمل الملفات الدفعية إمتداد bat وتخزن فيها الأوامر بشكل تسلسلي (سطر بسطر) كما يمكن دعم أوامر إضافية شبيهة بتلك المستخدمة في لغات البرمجة مثل:

if
goto
:lable
الجدير بالذكر أن ظهور ويندوز 2000 وما بعده قد دعم محث أوامر مشابه لCOMMAND هو cmd لدعم أوامر و صلاحيات إضافية وكذلك بلمفات دفعية شبيهة ذات إمتداد cmd.

أوامر التوجيه
إن نتائج الخرج الافتراضية هي شاشة الإخراج ومع ذلك يمكن إعادة توجيه الأوامر إلى جهاز أو وحدة أخرى بإلحاق التوجيه < كما بالمثال الاتي

dir >dir.txt

ملاحظة
لمعرفة المزيد من الاوامر يمكن ادخال كلمة (help) في محث الاوامر.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق